الجمعة ٢٤ شوال ١٤٤٥هـ  |  3 أيار 2024  


مركز الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم يختتم أعمال مؤتمره الأول وسط مشاركة عربية.

2017/08/08 المشاهدات : 1465
img

(أناملي تتكلم) تحت هذا الشعار أختتم مركز الإمام الحسين عليه السلام التخصصي للصم التابع للعتبة الحسينية المقدسة مؤتمره الدولي الأول بمشاركة (10) بحوث لباحثين ومختصين بلغة الإشارة من مختلف الدول العربية.

وذكر علي كاظم سلطان مسؤول قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة في تصريح خاص لمراسل قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني، اختتم المؤتمر الدولي الأول أعماله بمشاركة باحثين ومختصين بلغة الإشارة من مختلف الدول العربية والذي تضمن عدة جلسات بحثية تناولت كيفية اندماج الأصم في المجتمع وطرق التعامل معهم من خلال لغة الإشارة.
موضحا، أن المؤتمر تعرف على أهم القوانين والتعليمات في الدول العربية الخاصة بالأصم وكيفية الاستفادة من تجارب هذه الدول ومن بينها العراق.
من جهته قال عقيل علي رئيس جمعية الصم البحرينية في تصريح خاص لمراسل قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني، اشتمل المؤتمر على العديد من المحاور التي من شأنها الارتقاء بشريحة الصم المغيبة من خلال حصولهم على رخص قيادة المركبات وتوزيع مهام المترجمين وإيجاد وظائف ومسميات خاصة بالمختصين بلغة الإشارة، متمنيا دوام التطور والازدهار لهذه الشريحة المهمة في المستقبل القريب، مشيدا في الوقت ذاته بدور العتبة الحسينية المقدسة من خلال عمل مركز الإمام الحسين عليه السلام التخصصي للصم الذي كسر جميع القيود أمامهم لاسيما بعد إصداره قاموس الإشارة الإسلامي الذي يتيح للأصم التعرف على أهم الواجبات الدينية والشريعة.
ويذكر أن المؤتمر خرج بعدة توصيات، أهمها عقد مثل هذه المؤتمرات بشكل دوري في العراق ومطالبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بضرورة توفير أهم احتياجات هذه الشريحة فضلا عن مطالبة الجهات الحكومية بالإسراع بتوفير مدارس ومناهج خاصة للأصم.
تحرير / كرار الوزني المراسل / أنمار الفضلي / كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية جامعة كربلاء تشهد اقامة المعرض السنوي الثاني لنتاجات الطلبة الثقافية و ...

2024/05/01

29 img

العاصمة البريطانية لندن تشهد انعقاد مؤتمر الجعفرية لدعم المشاريع التجارية والخيرية.

2024/05/01

30 img

المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول التراث العراقي المنعقد في جامعة الكوفة .

2024/05/01

30 img