الجمعة ٢٤ شوال ١٤٤٥هـ  |  3 أيار 2024  


العتبة الحسينية المقدسة تطلق القاموس الإشاري الإسلامي العراقي للصم

2017/07/09 المشاهدات : 20837
img

أطلق مركز الحسين عليه السلام التخصصي للصم التابع للعتبة الحسينية المقدسة القاموس الاشاري الاسلامي العراقي للصم، من اجل دعم ورعاية شريحة الصم في العراق.

وقال باسم العطواني مدير المركز لموقع قناة كربلاء الفضائية الالكتروني "ان العتبة الحسينية المقدسة وبعد جهود كبيرة وصبر واصرار على النجاح اطلقت القاموس الاشاري للصم ليرى النور من داخل الصحن الحسيني الشريف الذي من شأنه ان يقدم خدمة لشريحة فقدت نعمة السمع والكلام لتعوض بلغة الاشارة، ويصبح هذ القاموس دليلا علميا ومرجعا للمعنيين اثناء تعاملهم اليومي، وما يحتويه من رسائل انسانية يدعو اليها الدين الاسلامي".
واشار العطواني الى ان فكرة كتابة القاموس تم طرحها ومناقشتها مرارا بعد عقد عدة ورش متعاقبة وزيارات مع المختصين من جمعيات الصم والدوائر المعنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية و وزارة التربية وصولا الى اختيار الكلمات الاكثر شيوعا وتداولا، لغرض التصويت على الاشارات المناسبة وعرضها، بالإضافة الى اعتمادها من قبل جميع الدوائر و المؤسسات العراقية وغيرها.
هذا وتأمل شريحة الصم التي باتت اعدادهم في تزايد الى تطبيق عدد من القوانين التي تم تشريعها من قبل مجلس النواب في انتظار ان ترى النور من قبل السلطة التنفيذية.
مصطفى ستار



ألمزيد من الاخبار

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية جامعة كربلاء تشهد اقامة المعرض السنوي الثاني لنتاجات الطلبة الثقافية و ...

2024/05/01

35 img

العاصمة البريطانية لندن تشهد انعقاد مؤتمر الجعفرية لدعم المشاريع التجارية والخيرية.

2024/05/01

32 img

المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول التراث العراقي المنعقد في جامعة الكوفة .

2024/05/01

31 img