الاحد ٢٦ شوال ١٤٤٥هـ  |  5 أيار 2024  


الأقاليم الصحراوية في الأهواز تعاني كثرة العواصف الرملية ومختصون يؤكدون تأثيرها على مرافق متعددة

2017/05/18 المشاهدات : 1647
img

تعاني الاقاليم الجافة وشبه الجافة في مدينة الاهواز الايرانية من مشكلة العواصف الرملية الناتجة عن قلة الامطار وفقر الأراضي من الغطاء النباتي وبناء الخزانات المائية مؤخرا.

وقال الدكتور بدر سوداني الناشط في مجال البيئة في لقاء خص به الموقع الالكتروني لمجموعة قنوات كربلاء الفضائية ان العواصف الرملية في الاقاليم الصحراوية تعد من الظواهر المناخية الرئيسية.
وعزا سوداني سبب حدوثها الى تجفيف الاهوار فضلا عن انخفاض منسوب المياه الجوفية، مشيرا الى وجود دراسات تؤكد ان عوامل العواصف الرملية تتوافر في اراض واسعة في بعض الدول المجاورة من بينها الكويت والعراق وغيرها من الدول.
من جهته اضاف علي حزباوي المهندس الزراعي بأن للغبار اخطارا عدة تتعلق بالجوانب البيئية والصناعية، لافتا الى ان الاخطار البيئية تتمثل بالضرر الذي تتعرض له صحة الانسان اما فيما يتعلق بالاخطار الصناعية فتؤدي الى حدوث انفجارات وحرائق في العديد من المرافق الصناعية ومحطات الكهرباء.
وذكر احمد لاهيجاني مدير منظمة البيئة في الاهواز ان العواصف الرملية تتسبب بإحداث اضرار جسيمة في المحاصيل الزراعية الى جانب الاضرار بالاقتصاد والثروة الحيوانية، مبينا قيامها بتهديد المنشآت الحيوية والحركة المرورية وكذا الملاحة الجوية.
تقرير: فاروق سلامات تحرير: مصطفى ملا هذال



ألمزيد من الاخبار

جامعة ميسان تعقد المؤتمر الأول الخاص بالإرهاب والتطرف.

2024/05/05

10 img

محافظة النجف الأشرف شهدت انعقاد المؤتمر العلمي الدولي الخامس الخاص بمدونات الفرق والعقائد .

2024/05/05

12 img

كربلاء تحتفل بأسبوع المرور السنوي الخمسين.

2024/05/05

15 img