الخميس ٩ شوال ١٤٤٥هـ  |  18 نيسان 2024  


وفد من العتبة الحسينية المقدسة يزور البعثات التنقيبية في محافظة ذي قار.

2021/11/23 المشاهدات : 571
img

زار وفد من العتبة الحسينية المقدسة محافظة ذي قار لـلقاء عدد من البعثات التنقيبية الجامعية من مختلف أنحاء العالم، حرصا منها لتطوير وحماية الآثار و المواقع الأثرية التي بلغ تعدادها (1200) موقع أثري.

وقال الدكتور علاء ضياء الدين المشرف على متحف الوارث في العتبة الحسينية المقدسة إن " هذه الزيارة جاءت لمناقشة سبل تطوير المناطق الأثرية في ذي قار لكونها واجهة حضارية ومهمة في البلاد، مشيرا أن هذا التواصل مع البعثات التنقيبية من مختلف الجامعات العالمية سيعزز الواقع السياحي والاقتصادي، من خلال التأسيس لعاصمة سياحية أثرية بحماية عالمية.
وأوضح سجاد عبد الحسن مدير متحف الناصرية الحضاري أن زيارة وفد من العتبة الحسينية المقدسة للمواقع الأثرية أضافت بعدا آخر ألا وهو أن المتاحف والآثار ستكون لها حماية دينية وهذه الحماية ستقف بوجه كل من يروج أن تلك الأماكن الحضارية غير محمية من الناحية الشرعية.
وأضاف ريجيس باليه رئيس البعثة الفرنسية للتنقيب "نحن سعداء بزيارة العراق والعمل بالتنقيب الآثاري مرة أخرى بعد أن توقف العمل بسبب جائحة كورونا التي ضربت العالم وفرنسا على وجه الخصوص.
وأردف باليه أن وفد العتبة الحسينية المقدسة طرح جملة من المقترحات التي من شأنها تحسين المواقع الأثرية وخصوصا في محافظة ذي قار، وسنعمل جاهدين لتطبيق تلك الأفكار على أرض الواقع لكونها ستحافظ على الثروة الوطنية.
تحرير: أمير محمد.
المراسل: علي خالد



ألمزيد من الاخبار

في كندا إقامة معرض لدعم القضية الفلسطينية

2024/04/18

13 img

الشركة العامة لتجارة الحبوب تبدأ بتسويق محصول الحنطة في ذي قار.

2024/04/18

16 img

قسم المشاريع الاستراتيجية يواصل أعماله في مستشفى خاتم الأنبياء (عليه السلام).

2024/04/16

35 img