الجمعة ١٨ رمضان المبارك ١٤٤٥هـ  |  29 آذار 2024  


حمام السيد سعيد الشروفي معلم تراثي وإرث حضاري في مركز مدينة كربلاء المقدسة.

2021/05/19 المشاهدات : 1047
img

أكثر من (100) عام على إنشاء حمام السيد سعيد الشروفي التراثي والذي يعد من المعالم التراثية في مركز المدينة القديمة بكربلاء.

عند الدخول إلى مركز المدينة القديمة في كربلاء من الجهة المقابلة لطريق بغداد، تجد البيوتات القديمة والمتهالكة والتي يعود تاريخها إلى مئات السنين، إذ تسمى هذه المحلة باب بغداد ولها تسميات أخرى مثل باب العلوة، لكونها تحتوي على علوة لبيع الخضروات، كما تتوسط المحلة الفروع الصغيرة وأشهرها عگد الوزون.
ونظرا لصغر البيوتات سابقا وتعدد العوائل فيها، وعدم توفر الأجهزة اللازمة لتسخين المياه، يلجأ الأهالي إلى الحمامات العامة وخاصة في فصل الشتاء، إذ تتوزع الحمامات على أطراف مدينة كربلاء، ومنها حمام السيد سعيد الشروفي الذي يعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من مئة عام.
الحمام تتوفر فيه منصات لتدليك الزبائن وعمل المساج العلاجي، كما يوجد فيه إيوانات صغيرة للاستحمام الفردي، كما له رواده الذين يتوافدون عليه ومن عدة محافظات عراقية، فضلا عن تقديم الخدمات المجانية إلى الزائرين في شهر المحرم.
يعد الحمام إرثاً حضاري ومن أهم المعالم التراثية والسياحية في مدينة كربلاء التي مازالت قائمة إلى يومنا، هذا لكونه مسجلا في دائرة الآثار، فضلا عن الإجازة الصحية لممارسة المهنة الممنوحة من وزارة الصحة.
أمــــــير عـــرب – كربلاء المقدسة.



ألمزيد من الاخبار

مدينة سيد الأوصياء للزائرين تستقبل أكثر من عشرة آلاف زائر يوميا خلال شهر رمضان المبارك.

2024/03/28

20 img

بتواجد ممثلي ٢٦ دولة ..العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للقرآن الكريم بدورته الـ٣١

2024/03/28

22 img

العتبة الحسينية المقدسة تقيم عددا من الختمات القرآنية المرتلة في شهر رمضان المبارك.

2024/03/28

26 img