الخميس ١٧ رمضان المبارك ١٤٤٥هـ  |  28 آذار 2024  


مشروع تذهيب منارتي السيد محمد بن الإمام علي الهادي (عليهما السلام) قاب قوسين أو أدنى من الافتتاح

2017/01/16 المشاهدات : 2539
img

بخطى ثابتة وجهود متميزة تواصل الطواقم الفنية والهندسية في العتبة العباسية المقدسة العمل على إنجاز المرحلة الثانية من مشروع تذهيب منارتي السيد محمد ابن الإمام علي الهادي (عليهما السلام).

رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة ضياء مجيد الصائغ بين لموقع قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني أن "هذه المرحلة تشمل تثبيت المزيد من قطع النحاس المطلية بالذهب بأحجام متنوعة حول منطقة وسط المنارتين (الفنجان)، إذ تحمل هذه القطع الآيات القرآنية التي تشكل قلادات ذهبية تحيط بوسط كل مناره، إذ استخدم فيها الذهب والمينا الحارة لكتابة الآيات".
وأشار الصائغ إلى أن تلك القطع تمت صناعتها بأياد عراقية في ورش العتبة العباسية المقدسة وبأوزان مختلفة بحسب قياس كل قطعة، فيما تتولى شركة أرض القدس الهندسية مهمة تثبيتها، موضحا أن المشروع بأكمله ممول من قبل الأمانة الخاصة لمزار السيد محمد.
وفيما تتواصل الجهود بخطوات متسارعة تتجاوز نسب الإنجاز التسعين بالمئة، إذ ستشهد الأشهر الثلاثة المقبلة عملية الافتتاح وفق إفادة المعنيين.
ويمثل هذه المشروع قفزة نوعية في مجال أعمال التذهيب في العراق وهو واحد ضمن مجموعة أعمال أنجزتها وتنجزها العتبة العباسية المقدسة بعد نجاح عمليات التذهيب في مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) ومنها (إنجاز بعض أعمال التذهيب في قبة مرقد الإمام علي (عليه السلام) وأعمال التذهيب التي باشرت بها طواقم العتبة في مسجد السهلة المعظم).
يذكر أن عام ألفين واثني عشر شهد افتتاح المرحلة الأولى التي تضمنت وضع الكاشي الكربلائي المعرق المذهب بألوان شذرية تحمل أسماء الأئمة المعصومين (عليهم السلام) حول الأجزاء السفلية من المنارتين إلى جانب تثبيت القطع النحاسية المطلية بالذهب من أعلى المنارتين (لفظ الجلالة) إلى منطقة الوسط (الفنجان).
حيدر الجنابي / كربلاء الفضائية



ألمزيد من الاخبار

مدينة سيد الأوصياء للزائرين تستقبل أكثر من عشرة آلاف زائر يوميا خلال شهر رمضان المبارك.

2024/03/28

17 img

بتواجد ممثلي ٢٦ دولة ..العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للقرآن الكريم بدورته الـ٣١

2024/03/28

18 img

العتبة الحسينية المقدسة تقيم عددا من الختمات القرآنية المرتلة في شهر رمضان المبارك.

2024/03/28

21 img