الجمعة ١٤ ربيع الثاني ١٤٤٦هـ  |  18 تشرين الأول 2024  


العتبة الحسينية المقدسة تختتم دورة إعداد المدربين للمكفوفين.

2017/02/16 المشاهدات : 39275
img

اختتم معهد الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين التابع للعتبة الحسينية المقدسة دورته الخامسة الخاصة بلغة برايل للمكفوفين بمشاركة (17) متدربا من منتسبي العتبة المطهرة.

وذكر رئيس قسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة جمال الشهرستاني لموقع قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني "إن معهد الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين هو الأول في العراق والفريد من نوعه الخاص بتعلم المكفوفين".
وأضاف: المعهد أقام عدة دورات خاصة بالمكفوفين وهذه الدورة الخامسة وقد سميت (إشراقة أمل) خاصة ببعض منتسبي العتبة الحسينية المقدسة ممن يحملون شهادات أكاديمية وكانت مدتها أسبوعين وهي خاصة بتعليم لغة برايل والحاسوب النطقي ".
مشيرا إلى أن "المعهد بصدد ارتابطه بمعاهد عالمية وعربية في (لبنان وألمانيا)، وهناك تواصل مع كافة المكفوفين في محافظات العراق الذين يرغبون بالتعلم والاهتمام وسيكون في المستقبل افتتاح عدة فروع للمعهد في محافظات العراق".
من جانبه بين رئيس منظمة برايل للمكفوفين وضعاف البصر في العراق الدكتور صادق المالكي "إن هذه الدورة خاصة بتعليم لغة برايل وهي طريقة لمسية خاصة بالمكفوفين والتدريب على الحاسوب الناطق الذي يحول كل ما يكتب على الشاشة إلى كلام منطوق من حيث رسم الكلمة وحركتها".
وأضاف: هذه الدورة تميزت عن سابقاتها لكونها كانت للمبصرين لإعداد كادر متدرب لتدريس لغة برايل للمكفوفين.
والجدير بالذكر أن الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة تولي اهتماما واسعا لشرائح متعددة ومنها شريحة المكفوفين من خلال تأسيس معهد الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وتنظيم دورات تطويرية لهم لدمجهم بالمجتمع أنمار الفضلي/ كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

العتبة الحسينية المقدسة تنظم برامج مخصصة لضيوف العراق من العوائل اللبنانية .

2024/10/16

73 img

مديرية الإحصاء في محافظة كربلاء المقدسة تقيم دورات خاصة للباحثين العاملين في عملية التعداد السكاني.

2024/10/16

103 img

جامعة الكوفة تعقد مؤتمرها الخاص بالذكاء الاصطناعي والعالم الرقمي .

2024/10/16

47 img