الثلاثاء ٢١ شوال ١٤٤٥هـ  |  30 نيسان 2024  


العتبة العباسية المقدسة تعقد ندوة علمية حول عملية التنمية المستدامة وكيفية تطبيقها في العراق

2018/02/17 المشاهدات : 5401
img

عقد مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع للعتبة العباسية المقدسة ندوة علمية حول التنمية المستدامة، ودور المكتبات العراقية في تحقيق أهدافها، بحضور عدد من الباحثين والمختصين من داخل البلاد وخارجها.

وذكر سامر باسم لفتة من مركز الفهرسة ونظم المعلومات في لقاء خص به الموقع الإلكتروني لمجموعة قنوات كربلاء الفضائية، أن التنمية المستدامة انطلقت في عام 2015، ذلك بعد العديد من الاجتماعات الدولية، مشيرا إلى وضع 17 هدفا لتحقيق التنمية المستدامة.
وبين أهمية تطبيق الفقرة الرابعة من المادة 11 التي تؤكد على تعليم المجتمعات تعليما جيدا ما ينعكس بشكل إيجابي على تطوير مهاراتهم العلمية، موضحا أن الندوة تأتي ضمن الفعاليات الداعية لتطوير المكتبات بكل أصنافها العامة والخاصة.
وأضاف لفتة أن "خطة التنمية المستدامة من الطرق المستخدمة في جميع أنحاء العالم، واليوم نحن في صدد تبني هذا المشروع من قبل العتبة العباسية المقدسة على مستوى العراق".
من جهته قال الدكتور خالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات أن التنمية المستدامة تسعى لتحقيق 17 هدفا رئيسيا وما يقرب من 169 غاية فرعية، لافتا إلى أن هذه الأهداف وضعتها الأمم المتحدة، ووقع عليها رؤساء الدول والحكومات المختلفة.
وأكمل قوله" نأمل في نهاية عام 2030 أن يكون هناك نوع من التنمية في جميع أرجاء المجتمع ما يشمل الجانب الاقتصادي والاجتماعي وغيرها من المجالات مع ضرورة المحافظة على الموارد الطبيعية.
وأوضح الحلبي أن اتحاد المكتبات اليوم في صدد وضع الآلية أو الأطر العامة لكيفية مشاركة مكتبة العتبة العباسية في عملية التنمية الاجتماعية.
تحرير: مصطفى ملا هذال.
مراسل: انمار الفضلي – كربلاء



ألمزيد من الاخبار

السفير الفرنسي باتريك دوريل في كربلاء المقدسة.

2024/04/29

18 img

اب لطفلين ويعمل في مهنة شاقة ويعاني من عوق ولادي… ممثل المرجعية العليا يوجه بتركيب طرف اصطناعي لشاب من ديالى ع ...

2024/04/29

20 img

ممثلاً عن العتبة الحسينية المقدسة مدير مركز بَيِّنة للأمن الفكري والثقافي يشارك في مؤتمر كلية الامام الكاظم (ع ...

2024/04/29

18 img