الخميس ٢٣ شوال ١٤٤٥هـ  |  2 أيار 2024  


ندوة إرشادية في محافظة ديالى للحد من انتشار مرض إنفلونزا الطيور.

2018/01/27 المشاهدات : 1429
img

أقام المركز الإرشادي التدريبي في ديالى بالتعاون مع المستشفى البيطري ومديرية الزراعة في المحافظة والاتحاد المحلي والمكتب التنفيذي للجمعيات الفلاحية ندوة إرشادية تحت عنوان (الحد من انتشار مرض انفلونزا الطيور وطرق السيطرة على البؤر المرضية ) في ناحية جديدة الشط بحضور عدد من المربين وأصحاب الدواجن والمفاقس ومختصين من الدوائر المعنية .

وقال الدكتور محمود فرحان عاشور مدير المستشفى البيطري في ديالى لموقع قناة كربلاء الفضائية الالكتروني " بعد أن تم الكشف عن المرض في وقت مبكر باشرت الجهات المعنية بالإسراع في الحد من انتشاره، حيث أنشأت دائرة صحة محافظة ديالى غرفة عمليات مركزية بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى للوقوف بوجه هذه الآفة المرضية".
وأشار عاشور الى أن " دائرة صحة ديالى احتوت هذا المرض رغم الانتشار السريع الذي حصل في المحافظة حيث تم إتلاف (142750) دجاجة في ناحيتي جديدة الشط وناحية هبهب ".
من جهته ذكر المهندس أثير التميمي مدير الإرشاد الزراعي في محافظة ديالى ان " المركز الإرشادي أقام برامج توعوية مختلفة من خلال وسائل الإعلام والمؤتمرات والندوات للحد من انتشار مرض إنفلونزا الطيور وإعطاء الإرشادات اللازمة لأصحاب الدواجن والمواطنين ".
هذا وتضمنت الندوة توصيات عدة منها توجيه المربين بضرورة السلامة البيولوجية وعدم الاختلاط مع باقي المربين وعدم نقل الأعلاف واستخدام الأدوات في الحقول المصابة والإبلاغ عن أي حالة مرضية تصيب قطاع الدواجن للجهات المختصة وتوعية المربين باستخدام اللقاحات البيطرية من قبل المستشفيات والمستوصفات البيطرية لخضوعها للفحوصات النوعية والتشجيع على إنشاء مجازر عصرية.
تحرير : أمير الهاشمي.
المراسل : نوار البياتي / ديالى



ألمزيد من الاخبار

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية جامعة كربلاء تشهد اقامة المعرض السنوي الثاني لنتاجات الطلبة الثقافية و ...

2024/05/01

19 img

العاصمة البريطانية لندن تشهد انعقاد مؤتمر الجعفرية لدعم المشاريع التجارية والخيرية.

2024/05/01

22 img

المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول التراث العراقي المنعقد في جامعة الكوفة .

2024/05/01

23 img