الاحد ١٩ شوال ١٤٤٥هـ  |  28 نيسان 2024  


العتبة الحسينية المقدسة تسارع الخطى لإنجاز موسوعة كربلاء الشاملة.

2018/01/14 المشاهدات : 1840
img

تعمل العتبة الحسينية المقدسة على إنجاز موسوعة كربلاء الشاملة على أسس علمية وبحثية رصينة، من خلال مركز كربلاء للدراسات والبحوث، لتتبع الحقب التاريخية لمدينة كربلاء المقدسة، إذ تم إنجاز 40 جزءا ومن المؤمل أن تصل الموسوعة إلى 100 جزء.

وقال عبد الأمير القريشي مدير مركز كربلاء للدراسات والبحوث: "إنه لأول مرة في تاريخ مدينة كربلاء المقدسة تكتب موسوعة علمية شاملة توثق تاريخها والحوادث التي جرت فيها، إذ ستتناول الموسوعة تاريخ المدينة قبل الإسلام، ومحور الإسلام ومحور النهضة الحسينية، وتتابع المحاور عبر العصور والأزمنة وصولا إلى العصر الحديث".
وأضاف في تصريح لموقع قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني، أن الموسوعة ستكون شاملة للجوانب الاجتماعية والثقافية والسياسية، إذ أنجز على مدى أربع سنوات 40 جزءا منها 9 تم طباعتها و9 أجزاء أخرى في المطبعة، في حين أن الأجزاء الأخرى جاهزة للطباعة، ومن المؤمل أن تصل الموسوعة إلى أكثر من 100 جزء.
وأشار القريشي إلى الاعتماد الكبير على الوثائق والمخطوطات في الأرشيف العثماني والإيراني والبريطاني والهندي، والعمل جار على تتبع أي مخطوطة أو وثيقة تخص مدينة كربلاء المقدسة في أي أرشيف رسمي في العالم، موضحا أن أكثر من 150 قلما اشترك في هذه الموسوعة من داخل العراق وخارجه.
تحرير / عباس الأنصاري.
مراسل / مصطفى ستار – كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

نجاح أول عملية زراعة نخاع عظم غيري في كربلاء المقدسة.

2024/04/24

52 img

العتبة الحسينية المقدسة تعلن عن إكمال مئتين وخمسين دارًا ضمن مشروع مدينة الثقلين السكنية.

2024/04/24

43 img

العتبة الحسينية المقدسة تنظم برنامجا تثقيفيا وترفيهيا لمجموعة من الأطفال.

2024/04/24

40 img