السبت ١٨ شوال ١٤٤٥هـ  |  27 نيسان 2024  


(الطرائق الحديثة في العرض المتحفي) عنوان ندوة تحتضنها العتبة العباسية المقدسة من أجل السمو بالمتاحف.

2018/01/10 المشاهدات : 1388
img

احتضنت قاعة مجمع الإمام علي الهادي (عليه السلام) التابعة للعتبة العباسية المقدسة ندوة علمية أقامتها كلية الآثار في جامعة الكوفة، بالتعاون مع متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات بعنوان (الطرائق الحديثة في العرض المتحفي).

وقال الدكتور عبد الستار الجنابي المعاون العلمي لكلية الآثار في جامعة الكوفة لموقع قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني إن " المحاور التي تمت مناقشتها خلال الندوة ركزت على عدة أمور كان من بينها؛ دور المتاحف في تنمية الحركة الاقتصادية، والتقنيات الحديثة في صيانة المقتنيات المتحفية".
وأشار الجانبي إلى الدور البارز الذي يشغله متحف الكفيل في الحفاظ على المقتنيات الأثرية، والتي تسهم في الحفاظ على التراث الإسلامي للمحافظات الدينية، والطرق التي يتم من خلالها عرض القطع؛ لتكون لوحات فنية منفردة عن بقية المتاحف.
من جهته بين صادق لازم جاسم رئيس قسم متحف الكفيل في العتبة العباسية أن "الندوة جاءت من ثمار مؤتمر الكفيل بعد التوصيات التي جاءت من أجل التواصل مع الجامعات العراقية في مجال العرض المتحفي ".
وأكد على أن" ضرورة اهتمام الجامعات العراقية بعلم المتاحف في مناهجهم التدريسية؛ لكي يتسنى للمتاحف الوطنية الحصول على موظفين متقنين للعمل فيها، وكيفية العرض للمقتنيات، لما لها من أهمية اقتصادية وأثرية ".
تحرير : امير الهاشمي .
المراسل : كرار الوزني / كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

نجاح أول عملية زراعة نخاع عظم غيري في كربلاء المقدسة.

2024/04/24

50 img

العتبة الحسينية المقدسة تعلن عن إكمال مئتين وخمسين دارًا ضمن مشروع مدينة الثقلين السكنية.

2024/04/24

42 img

العتبة الحسينية المقدسة تنظم برنامجا تثقيفيا وترفيهيا لمجموعة من الأطفال.

2024/04/24

37 img