الثلاثاء ٢٨ شوال ١٤٤٥هـ  |  7 أيار 2024  


الفهرس العراقي الموحد رافد مهم في تعزيز التكافل العلمي الثقافي.

2017/12/31 المشاهدات : 1824
img

للعام الثاني من افتتاحه، عقدت العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع الجمعية العراقية لتكنلوجيا المعلومات ندوة علمية بعنوان "الفهرس العراقي الموحد وسيلتنا لتحقيق التكافل العلمي والثقافي" من أجل تطوير الفهرس الموحد الذي تم انشاؤه قبل عام ليكون أول فهرس عراقي يعمل بنظام عالمي، حيث بدء بأربعة مكاتب ليصل في هذا العام إلى أكثر من عشرين مكتبة تضم ملايين الكتب الموجودة فعليا في المكاتب داخل العراق وخارجه.

وذكر الشيخ علي الفتلاوي رئيس قسم الشؤون الفكرية في العتبة الحسينية المقدسة لموقع قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني أن "ما تسعى إليه العتبة المطهرة من تأسيس هذا الفهرس الموحد هو إيصال المعلومة إلى طلبة العلم والباحثين دون الحاجة لعناء السفر من خلال محرك بحث شامل عن جميع الكتب العلمية المتوفرة في المكتبات المشتركة في الفهرس".
وبين د.
طلال ناظم الزهيري مسؤول الجمعية العراقية لتكنلوجيا المعلومات أن "الندوة جاءت لتعزيز مقومات النجاح للفهرس العراقي الموحد من خلال معالجة الأخطاء التي حصلت في عام كامل من خلال تجربة لهذا الفهرس ".
وأكد الزهيري أن "مشروع الفهرس العراقي الموحد أصبح يسعى إلى العالمية من خلال التعاون مع المكتبات المنتشرة حول العالم لإيصال جميع الكتب المتوفرة فيها للباحثين المتواجدين في الفهرس ".
وقال د.
مؤيد يحيى خضير الأمين العام للمكتبة المركزية في الجامعة التكنلوجية إن "التجربة التي جاء بها الفهرس العراقي الموحد في عام، كانت جيدة جدا من خلال زيادة أعداد الباحثين المتوجهين إليه"، مؤكدا على ضرورة اشتراك المكتبات المتواجدة في الجامعات الحكومية والأهلية ليتم التواصل المباشر بين الباحثين والمؤلفين إن توفرت الإمكانات.
مراسل – امير الهاشمي.



ألمزيد من الاخبار

مشاركة مدير مركز بينة للأمن الفكري والثقافي في المؤتمر الدولي الاول الخاص بالذكاء الاصطناعي في جامعة بغداد

2024/05/07

17 img

جامعة ميسان تعقد المؤتمر الأول الخاص بالإرهاب والتطرف.

2024/05/05

33 img

محافظة النجف الأشرف شهدت انعقاد المؤتمر العلمي الدولي الخامس الخاص بمدونات الفرق والعقائد .

2024/05/05

31 img