الخميس ٢٣ شوال ١٤٤٥هـ  |  2 أيار 2024  


افتتاح مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بمشاركة 52 فيلما من بينها أفلام من إنتاج مجموعة قنوات كربلاء الفضائية

2017/12/17 المشاهدات : 1336
img

افتتحت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيروللفنون، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة وذلك بمشاركة 52 فيلما، من بينها أفلام من إنتاج مجموعة قنوات كربلاء الفضائية والتي كانت ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان التي أقيمت في مدينتي صور والنبطية، بحضور ممثلين عن مدينة صور ووزارة الثقافة وإدارة الريجي اللبنانية إلى جانب العديد من الشخصيات المهتمة بالشأن السينمائي من دول عربية وأجنبية فضلا عن الأهالي والطلبة.

وقال المخرج الهندي رافيندر داكا "نحن نشهد في الدورة الرابعة للمهرجان أفلاما من مختلف ثقافات وحضارات العالم، وحضوري اليوم من الهند لمشاركتهم هذه التظاهرة الثقافية هو حلم بالنسبة لي مما أتاح التعرف على هذا البلد الرائع ومن خلاله على الثقافة العربية".
من جهتها بيّنت المخرجة الهولندية إليان ديركشان أن زيارتها إلى لبنان هي الأولى عبر المشاركة بهذا العرس السينمائي الدولي مع أفلام من الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وأسيا وأفريقيا وأميركا.
وأشارت إلى أن الهدف من هذه اللقاءات هو الاطلاع على التجارب الفنية الأخرى، فضلا عن بناء جيل يعشق السينما والفن، وهذا ما عملت إدارة المهرجان رغم الامكانيات المحدودة عليه لصناعة الجمال وتحقيق المستحيل والكثير من الأحلام الجميلة بلغة إنسانية.
إلى ذلك ذكر المشرف العام على مجموعة قنوات كربلاء الفضائية ورئيس مهرجان النهج السينمائي الدولي المهندس حيدر جلوخان، " نحن في مهرجان النهج نعمل على إقامة اتفاقية تعاون ثقافي مع اللجنة المنظمة لمهرجان لبنان السينمائي الدولي الذي يخصص في هذه الدورة عرض عدد كبير من الأفلام العراقية وأفلام الشباب والأفلام العالمية، موضحا أن هذا المزيج يعطي التنوع للمهرجان الذي يعرض في مناطق بحاجة ضرورية إلى كل أنواع الفنون التي غابت عنها بسبب الحروب والأزمات التي شهدتها لبنان".
مشيرا إلى أن مجموعة قنوات كربلاء الفضائية شاركت بعدد من الأفلام في هذا المهرجان.
فيما اعتبر الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي " إقامة المهرجان بالضرورة من أجل الانماء الثقافي المتوازي في جميع المناطق وبخاصة المهمشة ثقافيا، مشددا على أهمية استمرارية المهرجانات السينمائية والمسرحية والموسيقية خارج المركزية الثقافية، مما يؤسس لجمهور سينمائي جديد من طلاب المدارس والجامعات والعائلات".
هذا وقد عرضت أفلام روائية ووثائقية وأفلام تحريك قادمة من 27 دولة هي: الصين ،إيطاليا، اليابان ،البرازيل ،اليونان، ماليزيا ، مصر، كندا، سويسرا، العراق، إيران، الولايات المتحدة الأميركية، إسبانيا، ألمانيا، الدانمارك، الجزائر، الأردن، هولندا، فرنسا، الهند، تونس، المغرب ، النمسا، كوريا الجنوبية ،هنغاريا، فلسطين ولبنان .



ألمزيد من الاخبار

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية جامعة كربلاء تشهد اقامة المعرض السنوي الثاني لنتاجات الطلبة الثقافية و ...

2024/05/01

22 img

العاصمة البريطانية لندن تشهد انعقاد مؤتمر الجعفرية لدعم المشاريع التجارية والخيرية.

2024/05/01

23 img

المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول التراث العراقي المنعقد في جامعة الكوفة .

2024/05/01

24 img