السبت ٢٥ شوال ١٤٤٥هـ  |  4 أيار 2024  


وزارة النفط تعتزم رفع الطاقة الإنتاجية لحقول كركوك الشمالية .

2017/11/14 المشاهدات : 1601
img

أكد وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي خلال زيارته محافظة كركوك عزم الوزارة على رفع الطاقة الإنتاجية لحقول كركوك الشمالية إلى مليون برميل يوميا ، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده خلال جولة تفقدية لحقول النفط في كركوك والتي زار فيها حقلي باي حسن وأفانا .

وقال اللعيبي، في المؤتمر الذي حضره مراسل قناة كربلاء الفضائية ، إن معدلات إنتاج النفط الخام في حقول كركوك تبلغ حالياً 420 ألف برميل يومياً، منها 120 ألف برميل للتكرير، و50 إلى 60 ألف برميل تنقل إلى محطة القدس والباقي إلى مصفاة التكرير في الدورة ببغداد.
مشيرا الى أن لدى وزارة النفط أولويات في عملها لتطوير عمليات الإنتاج والتصدير في حقول كركوك، هي استئناف تصدير النفط عبر خط أنابيب العراق إلى ميناء جيهان التركي وتأهيل خط أنابيب نقل جديد بحجم (26) عقدة يعمل على نفل النفط الخام من كركوك إلى وسط البلاد مروراً بمنطقة الصينية وبيجي وصولا الى منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد حيث سيمكن الحكومة العراقية من نقل نفط كركوك الى محافظات الفرات الاوسط لتصدير هذه الكميات عبر المرافق الواقعة جنوب العراق.
وأضاف اللعيبي "الى أن وزارة النفط العراقية اتفقت مع إيران لنقل 30 إلى 60 ألف برميل يومياً من حقول كركوك إلى مصافي التكرير المحاذية للحدود العراقية في كركوك، وتقوم إيران بتسليم نفس الكمية لتصديرها عبر الموانيء الجنوبية.
تحرير / كرار الوزني .
المراسل / جاهد الموسوي / كركوك



ألمزيد من الاخبار

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية جامعة كربلاء تشهد اقامة المعرض السنوي الثاني لنتاجات الطلبة الثقافية و ...

2024/05/01

41 img

العاصمة البريطانية لندن تشهد انعقاد مؤتمر الجعفرية لدعم المشاريع التجارية والخيرية.

2024/05/01

40 img

المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول التراث العراقي المنعقد في جامعة الكوفة .

2024/05/01

38 img