الجمعة ٢٤ شوال ١٤٤٥هـ  |  3 أيار 2024  


مركز البحوث والدراسات الفلكية في مدينة قم المقدسة ينظم ورشة علمية لفن التصوير الليلي

2017/08/21 المشاهدات : 2016
img

نظم مركز البحوث والدراسات الفلكية التابع لمكتب آية الله السيد علي السيستاني في مدينة قم المقدسة ورشة علمية لفن التصوير الليلي في مرصد الإمام علي عليه السلام بحضور عدد كبير من طلبة الجامعات والمصورين والشخصيات العلمية البارزة في هذا المجال.

وقال محمد صالح نجف مدير مركز الدراسات والبحوث الفلكية في لقاء خص به موقع مجموعة قنوات كربلاء الإلكتروني "إن الورشة جاءت بالتزامن مع زخات الشهب البرشاوية في سماء المنطقة".
وبين نجف " تأسس مركز البحوث والدراسات الفلكية في بادئ الأمر من أجل استهلال وتعيين المواقيت الشرعية وإرسال الدراسات إلى مكاتب المراجع العظام"، لافتا إلى أن المركز عمد إلى تطوير عمله على المستويين العلمي والتعليمي، موضحا عقده الدورات التعليمية والورشات العلمية حيث نتج بعد ذلك تخرج 2500 طالب من الحوزات العلمية والجامعات.
من جهة أخرى ذكر متين نجار زادة القائم على ورشة سماء الليل التخصصية لفن التصوير الليلي أن الورشة اشتملت على قسمين رئيسين، يتعلق الأول بالجانب النظري والذي ركز على الشرح لعملية التصوير الليلي وبيان أساسياتها فضلا عن توضيح بعض المسائل الفلكية كمواقع النجوم والكواكب، فيما اختص الجانب الآخر على التطبيق العملي الداخلي والخارجي.
وكشف في سياق حديثه عن إقامة هذه الورشة للسنة الثالثة على التوالي شارك فيها نخبة من مدينة قم المقدسة ومدن البلاد الأخرى، إذ تهدف إلى الترويج العلمي بين عامة الناس فيما يخص الظواهر الفلكية.
من جانبه اعتبر البروفسور حسين باهر الاستاذ في جامعة شهيد بهشتي والعلامة الطباطبائي في مقطع الدكتوراه المكان الذي شيد به المرصد من أحسن الأماكن من حيث التنجيم ورصد الفضاء وهو مدينة (كهك) التي اختيرت من قبل علماء النجوم سابقا.
يشار إلى أن هذه الفعاليات والنشاطات العلمية في إطار استكشاف المواهب والقدرات لدى المشاركين في الورشة وتنميتها إلى جانب لفت نظر عامة الناس إلى عظمة الخالق جل وعلا.
تحرير/ مصطفى ملا هذال.
مراسل/ أحمد الجواهري.



ألمزيد من الاخبار

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية جامعة كربلاء تشهد اقامة المعرض السنوي الثاني لنتاجات الطلبة الثقافية و ...

2024/05/01

31 img

العاصمة البريطانية لندن تشهد انعقاد مؤتمر الجعفرية لدعم المشاريع التجارية والخيرية.

2024/05/01

31 img

المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول التراث العراقي المنعقد في جامعة الكوفة .

2024/05/01

31 img